أخبار عاجلة
الرئيسية / اصدارات / على الرف : ” طُرُوس ” للشاعرة لطيفة المسكيني

على الرف : ” طُرُوس ” للشاعرة لطيفة المسكيني

عن دار فضاءات في الأردن صدرت للشاعرة المغربية “لطيفة المسكيني” مجموعتها الشعرية الخامسة بعنوان “طروس” من الحجم المتوسط، توزعت نصوص المجموعة على فضاء 128 صفحة.تضمنت أجزاؤها الأربعة:
1- طروس أولى،
2- طروس شاردة،
3- طروس الطمس،
4- طروس الوِتر، عناوين فرعية لنصوص مشعة- تراوحت بين الطول والقصر- تستحق الاستكشاف والوقوف على كشوفاتها. ملتبسة في انتمائها الأجناسي، تنهل من معين روح مأخوذة بالبعيد، ورهان الإحساس الواعي بقيمة الجمال، منسابة في عوالم عرفانية عميقة، موغلة في عشق اللغة والغوص في دهاليزها، وعناد لا محدود في استثمار لذة الروح، من خلال إعادة ترسيمٍ لصورة الأرواح الكبيرة، كآدم، حواء، هابيل، النفري، الحلاج، علي بن أبي طالب، المعري، الخيام، جلال الدين الرومي، زليخة، بلقيس، النَّظَّام، سَجَاح…إلخ، في مساءلة لاتهدأ فيها الحروف افتتاناً بدلالات العبور والاستكناه للكينونة بين الخلق والعماء. ويتشكل الإطار العام لتجربة المجموعة الشعرية “طروس” في لغة متعالية من طراز خاص، تكاد لاتنفلت إلى الآخر إلا قسراً. وصياغة شعرية رصينة مترابطة في موسيقاها وإيقاع داخلي متغير البناء.
من أجواء المجموعة:
فُتِقَ السمعُ رُتِقَ البصرُ، انشقَّ بعضي عن بعضي.
بي تمازجت الأسماءُ أسلمتْني لِمُستدَقِّ الصفات،
لألوانها تلاعُب اللهب بعمائقي.
استنْظَمَتْ بكثرتي الواحدة.

عن الثقافة أنفو

الثقافة أنفو مجلة ثقافية الكترونية تعنى بشؤون الفكر و الفنون تسعى أن تكون حاضنة ابداعية حرة وهي ترحب بجميع مساهماتكم وفق الشروط التالية المواد المرسلة بغرض النشر تكون ذات بعد إبداعي ومعرفي ثقافي فني وإنساني متميز. أن تكون المواد جديدة وغير منشورة سابقا. cultureinfo10@gmail.com ترسل المواد على البريد الإلكتروني للمجلة وتكون مدققة لغوياً إن أمكن المواد المنشورة تعبر عن آراء أصحابها.