الرئيسية / فوتوغرافيا / فنجان قهوة _ الحلقة الخمسين مع الفنانة الفوتوغرافية التونسية اسلام بلقاسم / الحسن الكامح

فنجان قهوة _ الحلقة الخمسين مع الفنانة الفوتوغرافية التونسية اسلام بلقاسم / الحسن الكامح

سؤال يطرح نفسه: ما علاقة الفوتوغرافي بالفوتوغرافيا…؟ هل مجرد هواية فقط، تدخل في نطاق علاقة فنان فوتوغرافي مع آلة فوتوغرافية…؟ أم أكثر من ذلك، علاقة عشق وهوس وتكوين مستمر وانفعال ورباط وثيق..؟  وكيف يرى الفوتوغرافي الفوتوغرافيا في زمن صارت الصورة الفوتوغرافية أكثر انتشارا وأكثر استعمالا…؟؟ من خلال حوارات فوتوغرافية سنحاول تقريب عالم الفوتوغرافي من خلال خمسة محاور بسيطة جدا لنكتشف أسراره وخباياه لعشقه للفوتوغرافيا.

نستضيف اليوم في الحلقة الخمسين من حوارات فوتوغرافية، الفنانة الفوتوغرافية التونسية اسلام بلقاسم فنانة متعددة الاختصاصات، تجمع بين اللغات والفوتوغرافيا، تبحث دوما عن الجديد من خلال اشتغالها على البورتريه، وتيمات أخرى، وتعتبر نفسها في طور التكوين والبحث المستمر، همها أن تصير فنانة فوتوغرافية عالمية رغم صغر سنها، تحاول جادة في الاشتغال على الصورة الفنية المتحركة  المقروءة، الصورة التي تجدها قريبة منها ومن أحاسيسها.

 

 

  • ورقة عن الفنانة الفوتوغرافية التونسية اسلام بلقاسم:

اسلام بلقاسم مصورة فوتوغرافية حرة ما بين الفن الإلاهي والفن النابع من فكر الإنسان

_ فنانة فوتوغرافية تونسية من مواليد 14/11/1990

-متحصلة على ديبلوم في اللغة والآداب والحضارة الإنقليزية من جامعة تونس المنار

-متحصلة على 3شهادات في دورات تدريبية الأولى في التصوير الفوتوغرافي، الثانية في مونتاج الفيديو والثالثة في التصميم الغرافيكي

-متحصلة على شهادة الكفاءة المهنية في التصوير الشمسي والتصوير بالفيديو والتسجيل وتحميض الأفلام من خلال إجراء اختبارات مهنية بمراقبة مشتركة من وزارتي التجارة والصناعات التقليدية والتربية والتكوين

-مصورة حرة لصالح مجلات إلكترونية (مواضيع تعنى بها البلاد التونسية من أحداث يومية وصور سياحية للبلاد)

-مصورة حرة في المهرجانات (مهرجانات الفنون اليدوية، عروض الأزياء والموضة)

-مصورة حرة  للمؤتمرات والندوات والفعاليات الثقافية لصالح جهات خاصة معنية بالأمر

-مصورة بورتريه مساعدة في استوديوهات خاصة

-مصورة موضة وأزياء لمجموعة من المحلات وفضاءات الأزياء الخاصة

-بصدد تصوير فيلم رعب قصير فيديو وصورة

-على غرار تجربة صغيرة في العمل كمتذوقة طعام ،تحولت تدريجيا إلى مصممة أغذية ثم إلى مصممة ومصورة

 البداية الأولى مع آلة التصوير أو مع الفوتوغرافيا (أول آلة تصوير وأول صورة)

أنا من محبي اللغات والحضارات خاصة منها الانقليزية والامريكية فكان الاختيار صعبا …غصت في اللغة والترجمة والبحث عن أصول الكلمات حتى تعرضت لموقف في حياتي جعل فكري يميل ثانية الى التصوير والصورة وألقي نظرة إلى أعماق العقل والقلب الذي جعلني أحن إلى حلمي وغريزتي الفوتوغرافية فكانت البداية بسيطة ومتعبة ودائما ما أعتبر أنني لازلت في البدايات مهما كبر رصيدي من الصور او تلقيت عروضا جميلة لأنني دائما أحس أن باستطاعتي عمل الأفضل.

-أول آلة تصوير Nikon D5300، ثم بدأت التصوير بكاميرات مختلفة أغلبها متوفرة في مجالات عملي من كانون، سوني ونيكون والآن في طريقي إلى التعامل مع سوني ككاميرا خاصة.

كانت البداية في متابعتي لفريق من المصورين المحترفين عن طريق المشاهدة فقط، وفي خطوة ثانية بدأت بالخروج ضمن مجموعات مختلفة للشوارع وتصوير كل ما يميل له قلبي، ثم تطوعت في الكثير من الأعمال بدافع الحب والمساعدة ثم بدأت أتخذ التصوير كمهنة لكن هذا لم يمنع لحظاتي المنفردة مع الكاميرا.

  • كيف تري الفوتوغرافيا؟

طبعا الفوتوغرافيا إحساس ونظرة مختلفة للعالم ولما حولنا من تفاصيل صغيرة وكبيرة نراها جميلة لدرجة اننا نريد توثيقها والقاء نظرة عليها سنوات وسنوات.

أحترم كل الصور التي يلتقطها الهواة والمحترفون وأتمعن النظر بعمق حتى أحاول فهم نظرته للصورة لكن مهما تمعنت ونظرت من المستحيل ان تكون نظراتنا متطابقة 100% لان كل فنان يرى الفن بعين مختلفة عن الآخر، ومهما جذب سحر الصورة المتفرج الا ان سحرها في عين المصور تختلف…

الفوتوغرافيا جمال روحي، جسدي… فكري… خياليو وجودي وفي كثير من الأحيان يكمن جمال الشي من لا شيء، فقط من إحساس عميق يأخذنا بعيدا ويشعرنا أننا مختلفون عن الناس.

  • ما هي طموحاتك وأمنياتك الفوتوغرافية؟

هدفي الأساسي هو أن أصبح مصورة عالمية لا أستطيع الجزم في أي نوع من التصوير بالضبط لأنني أحب توثيق كل شيء وأرى الجمال في كل شيء سواء الطبيعة أو الأكل أو الموضة أو السينما، كما أني أميل كثيرا الى تصوير الفيديو وأجد متعة كبيرة وأنا أعمل عليه.

من الخارج يبدو أن الموضوع صعبا لكن بالإمعان والمثابرة والتوكل كلي ثقة أني سأصل إلى هدفي والأهم هو البحث عن نقطة البداية التي ستقلب الموازين

  • مؤخرا بدت ظاهرة معالجة الصور بالفوطوشوب أو غيره من برامج معالجة الصور، ما رأيك؟

من المهم اعتماد البرامج المعالجة للصورة للتعديل والتنظيم وتوفير الوقت وإصلاح بعض العيوب البسيطة وتكوين عمل فني رائع، لكن إذا كنت تحسن استخدامه فقط فالمبالغة في المعالجة (القص/الدمج/التحسين..) هو ميل الى التزييف.

 

عن الثقافة أنفو

الثقافة أنفو مجلة ثقافية الكترونية تعنى بشؤون الفكر و الفنون تسعى أن تكون حاضنة ابداعية حرة وهي ترحب بجميع مساهماتكم وفق الشروط التالية المواد المرسلة بغرض النشر تكون ذات بعد إبداعي ومعرفي ثقافي فني وإنساني متميز. أن تكون المواد جديدة وغير منشورة سابقا. cultureinfo10@gmail.com ترسل المواد على البريد الإلكتروني للمجلة وتكون مدققة لغوياً إن أمكن المواد المنشورة تعبر عن آراء أصحابها.