الرئيسية / أخبار ثقافية / الحسن الكامح _حفل توقيع كتاب: “أكادير وجوهٌ وبصمات”

الحسن الكامح _حفل توقيع كتاب: “أكادير وجوهٌ وبصمات”

حفل توقيع كتاب: “أكادير وجوهٌ وبصمات

الحسن الكامح

نظمت جمعية ملتقى أزوران نوكادير بأكادير بتنسيق مع نبض المجتمع ومقهى أمازيغ كابريس  حفل توقيع باكورة  الإعلامي يوسف الغريب “أكادير وجوهٌ وبصمات” يوم الجمعة 25 شتنبر 2020 ابتداء من الساعة الثامنة مساء، بفضاء المقهى الأدبي أمازيغ كابريس. اللقاء عرف حضور عدد كبير من مثقفي المدينة: أدباء… وفنانون موسيقيون ومسرحيون وفوتوغرافيون وإعلاميون، ومتتبعو الشأن الثقافي بالمدينة. 

في الأول رحب محمد باجلات رئيس جمعية ملتقى إزوران نوكادير  بالحاضرين الذين لبوا دعوة الجمعية لحضور هذا اللقاء الاستثنائي في ظل  جائحة كورونا، واعتبر أن كتاب “أكادير بصمات ووجوه” هو إحياء للتراث اللامادي للمدينة، لأن المدينة يمكن أن يعاد بناؤها لكن الإنسان لا يمكن أبدا إلا من خلال الكتابات والإبداع بصفة عامة، ونوه بالعمل الذي قدمه يوسف الغريب من خلال كتابه الذي جمع أربعا وخمسين شخصية من المدينة بعد زلزال أكادير في سنة 1961.

وبعد ذلك قدم الأستاذ لحسن بويعقوبي ورقة عن الكتاب، واعتبره استمرارية للعمل الذي قام به الأديب المختار السوسي من خلال كتاباته عن رجالات سوس، والكاتب عبدالله كيكر الذي سار على نفس المنوال، وتناول كذلك اختيارات الأسماء التي تناولها الكاتب يوسف الغريب: “لا يمكن لنا أن نتدخل في اختيارات الكاتب للأسماء لأن هذا يندرج في إطار اختياراته الإبداعية الخاصة” وأن هذا الكتاب هو اعتراف للأسماء التي أسدت الواجب في اتجاه مدينة أكادير. وفي الأخير تطرق إلى ملاحظة بسيطة، ألا وهي عدم ختم النصوص بالتواريخ، مما يجعل دراسة الكتاب زمنيا صعبا.

ثم تطرق الكاتب الإعلامي يوسف الغريب إلى حيثيات تأليف هذا الكتاب الذي يندرج ضمن كتاباته عن المدينة التي نما فيه وعشقها، وشكر جمعية ملتقى إيزوران نوكادير على هذه البادرة الطيبة في طبع الكتاب.

في الختام، قدم محمد باجلات رئيس جمعية ملتقى إيزوران نوكادير شهادة اعتراف واستحقاق للكاتب يوسف الغريب، الذي وقع للحاضرين كتابه في جو حميمي مع احترام التباعد والاحتراس.

أكادير: 26 شتنبر 2020  

عن الثقافة أنفو

الثقافة أنفو مجلة ثقافية الكترونية تعنى بشؤون الفكر و الفنون تسعى أن تكون حاضنة ابداعية حرة وهي ترحب بجميع مساهماتكم وفق الشروط التالية المواد المرسلة بغرض النشر تكون ذات بعد إبداعي ومعرفي ثقافي فني وإنساني متميز. أن تكون المواد جديدة وغير منشورة سابقا. cultureinfo10@gmail.com ترسل المواد على البريد الإلكتروني للمجلة وتكون مدققة لغوياً إن أمكن المواد المنشورة تعبر عن آراء أصحابها.