الرئيسية / اصدارات / يوسف كوزاغار _ ” بريد مريريدا: رسائل إلى شابة مغربية “المرأة والمساواة ممكنات الكتابة.

يوسف كوزاغار _ ” بريد مريريدا: رسائل إلى شابة مغربية “المرأة والمساواة ممكنات الكتابة.

يقترح الكاتب المغربي أحمد بوزيد على الثقافة و المكتبة المغربية كائناً جماليّا من نوع ٱخر ،كائن يحتفي بالمرأة والثقافة والجمال على حد سواء، في عمله الموسوم ” بريد مريردا : رسائل إلى شابة مغربية ”
أصدر الكتاب من طرف منظمة تاماينوت فرع أيت ملول ،وهو مجموعة من الرسائل والقصص كتبها مبدعون ومبدعات مغاربة وجهوها لأمهاتهم وحبيباتهم وبناتهم وقام بإعداده وتنسيقه الكاتب المغربي أحمد بوزيد، بعنوان دال “” بريد مريريدا :رسائل إلى شابة مغربية” هذا العنوان الذي يتيح إمكانات إبداعية في الفضاء الإنساني ،و بالخصوص لما لمريريدا من رمزية داخل الثقافة وداخل المتخيل الرمزي المغربي.
يضيء هذا العمل الجماعي تجربة المرأة داخل المجتمع المغربي،وما يمكن أن تحلم به وتطمح به من عدالة ومساواة،خصوصا في سياق تصاعد الأشكال الرجعية والميتافيزيقيات التي تنتمي للقرون الوسطى،وقد شارك في العمل شعراء وكتاب مغاربة مهمين أبرزهم عبد الحميد شوقي ومحمد الشرگي وإلهام زنيد وابراهيم العسري وحسن امولود وفريد زلحوض ..،بمختلف اللغات :الأمازيغية والعربية والفرنسية والاسبانية والانجليزية ،ويشي هذا التعدد اللغوي بإيمان منظمة تاماينوت بمفهوم الحرية ومفهوم الاختلاف،و بكون الكتابة الأدبية ممكن ثقافي يفتح صدره لكافة الأشكال الإبداعية وبكافة اللغات.
مريريدة شاعرة أطلسية ٱمنت بالفرح الإنساني وأحبت الحياة كأي حكيم فهمت هذه الحياة وفهمت كل مساراتها،على هذا النحو تخطو الفلسفة المعاصرة الٱن ،كأن مريريدا قرأت كليمون روسي واندي كانت سبونفيل قبل أن يولدا،حكيمة تقرأ الشعر وتحب الحياة في فجاج الأطلس ،وعلى هذا النحو أيضا تلوّح كل هذه الرسائل،تلوّح إلى الحكمة والفرح الإنسانيين.
“” بريد مريريدا”” عمل إنساني نبيل يضيء مسارات مجهولة لهذه الشاعرة عبر الاشتغال الجمالي على ما تضمنته أعمالها من رغبات جميلة و قلق زاخر ،ويخرجها من النسيان غير الخلّاق الذي طالها،انطلاقا من أياد إبداعية مختلفة ،أيادٍ لها مساراتها وإبدالاتها وممكناتها ،ومن مختلف الحساسيات والأجيال.
اللوحة التشكيلية لإبراهيم أشيبان مع الإخراج الفني المتميز للفتوغرافي أحمد ليديب.

عن الثقافة أنفو

الثقافة أنفو مجلة ثقافية الكترونية تعنى بشؤون الفكر و الفنون تسعى أن تكون حاضنة ابداعية حرة وهي ترحب بجميع مساهماتكم وفق الشروط التالية المواد المرسلة بغرض النشر تكون ذات بعد إبداعي ومعرفي ثقافي فني وإنساني متميز. أن تكون المواد جديدة وغير منشورة سابقا. cultureinfo10@gmail.com ترسل المواد على البريد الإلكتروني للمجلة وتكون مدققة لغوياً إن أمكن المواد المنشورة تعبر عن آراء أصحابها.