أخبار عاجلة
الرئيسية / فوتوغرافيا / فنجان قهوة _ الحلقة السابعة والثلاثون من حوارات فوتوغرافية، الفنان الفوتوغرافي المغربي أسامة المهنديز / الحسن الكامح

فنجان قهوة _ الحلقة السابعة والثلاثون من حوارات فوتوغرافية، الفنان الفوتوغرافي المغربي أسامة المهنديز / الحسن الكامح

سؤال يطرح نفسه: ما علاقة الفوتوغرافي بالفوتوغرافيا…؟ هل مجرد هواية فقط، تدخل في نطاق علاقة فنان فوتوغرافي مع آلة فوتوغرافية…؟ أم أكثر من ذلك، علاقة عشق وهوس وتكوين مستمر وانفعال ورباط وثيق..؟  وكيف يرى الفوتوغرافي الفوتوغرافيا في زمن صارت الصورة الفوتوغرافية أكثر انتشارا وأكثر استعمالا…؟؟

من خلال حوارات فوتوغرافية سنحاول تقريب عالم الفوتوغرافي من خلال خمسة محاور بسيطة جدا لنكتشف أسراره وخباياه لعشقه للفوتوغرافيا.

نستضيف اليوم في الحلقة السابعة والثلاثون من حوارات فوتوغرافية، الفنان الفوتوغرافي المغربي أسامة المهنديز، شاب من عائلة مثقفة وفنية، عشق الفوتوغرافيا وهو صغير كما عشق مدينته العتيقة تارودانت، بمجرد ما تراه تتأكد بأنه فنان مهووس بفنه، فبالإضافة إلى كونه فنان فوتوغرافي فهو فنان خطاطي يتقن الرسم بالحروف والكلمات، وفاعل جمعوي.

 

 

  • ورقة عن الفنان الفوتوغرافي أسامة المهنديز:
  • ولد وترعرع في مدينة الأسوار، المدينة العتيقة تارودانت
  • من عائلة فنية محضة لاب مخرج و كاتب مسرحي و ام ممثلة مسرحية و شاعرة.
  • درس بثانوية محمد الخامس للتعليم الاصيل.
  • درس بمؤسسة لتسيير المقاولات.
  • اول معرض للصور لي كان في ذالك الوقت لا اتوفر على كاميرا خاصة كنت اكتريها لليوم الواحد بقيمة كنت اجمعها انطلاقا من اعمال متفرقة بسيطة
  • اول كاميرا تعاملت معها كانت minota Xg9 بعدسة 70-210 vivoter séries 1.
  • بعد ذلك اشتريت أول كاميرا كانون 7d خاصة بي بمساعدة و توجيهات بعض الأصدقاء، وبحكم الظروف الخاصة حضيت بدعم مادي من عائلتي لاقتنائها.

 

  • البداية الأولى مع آلة التصوير أو مع الفوتوغرافيا (أول آلة تصوير وأول صورة)

اول صورة كانت لمبنى دار البارود بتارودانت ولطالما كنت معجبا بتلك البناية التي تمثل تاريخا عريقا للمدينة، فترودانت من المدن العتيقة بالمغرب، تمتاز بأسوارها العالية المحيطة بها وأبوابها العتيقة،

ولأني من عشاق الخيول فأغلب صوري متعلقة بمواضيع الخيل والتبوريدة والتاريخ العريق لمدينة تارودانت.  هذه المحاور اشتغل عليها من سنوات، بالإضافة إلى التصوير المسرحي.

 

  • كيف تري الفوتوغرافيا؟

الفوتوغرافيا هي عالمي الذي يمنحني الأمان والراحة النفسية حين تكثر علي الضغوطات في حياتي الخاصة، فأفر إليها لأنفس عن نفسي، وهي ملجئي عندما احتاج إلى الخلوة لأعيد ترتيب أفكاري، والابتعاد عن كل الإكراهات اليومية.

الفوتوغرافيا سلوتي وخلوتي ونافذتي التي منها أرى العالم بكل تناقضاته، قبحه وجماله… ظلمته ونوره.

الفوتوغرافيا أحتاج إليها لكي أتوازن مع العالم.

 

  • ما هي طموحاتك وأمنياتك الفوتوغرافية؟

امنيتي ان أوصل تاريخ بلادي للعالم عن طريق صوري الفوتوغرافية لأنه لا يوجد احسن من الفنان الفوتوغرافي ليروي قصة تاريخ وحضارة وتقاليد بلاد ما سواء مغربي او اجنبي، فالصورة بألف كلمة. والصورة معبرة.. والصورة الناطق الحي لحدث ما ولمكان ما في زمان ما.

 

 

  • مؤخرا بدت ظاهرة معالجة الصور بالفوطوشوب أو غيره من برامج معالجة الصور، ما رأيك؟

انا مع كل ما يجعل الصورة اكتر تحسنا و جمالية، ولكن احيانا علينا أن ننتبه أن تعديل الصورة لا بد أن تكون له معايير و مقاييس محددة لكي لا نفسد جمالية الصورة،  فالصورة إن أضاعت جماليتها أضاعت قيمتها الفنية.

 

 

 

عن الثقافة أنفو

الثقافة أنفو مجلة ثقافية الكترونية تعنى بشؤون الفكر و الفنون تسعى أن تكون حاضنة ابداعية حرة وهي ترحب بجميع مساهماتكم وفق الشروط التالية المواد المرسلة بغرض النشر تكون ذات بعد إبداعي ومعرفي ثقافي فني وإنساني متميز. أن تكون المواد جديدة وغير منشورة سابقا. cultureinfo10@gmail.com ترسل المواد على البريد الإلكتروني للمجلة وتكون مدققة لغوياً إن أمكن المواد المنشورة تعبر عن آراء أصحابها.