أخبار عاجلة
الرئيسية / اصدارات / فنجان قهوة الحلقة الثالثة والعشرون من حوارات فوتوغرافية، الفنان الفوتوغرافي يوسف كطوش / الحسن الگامح

فنجان قهوة الحلقة الثالثة والعشرون من حوارات فوتوغرافية، الفنان الفوتوغرافي يوسف كطوش / الحسن الگامح

سؤال يطرح نفسه: ما علاقة الفوتوغرافي بالفوتوغرافيا…؟ هل مجرد هواية فقط، تدخل في نطاق علاقة فنان فوتوغرافي مع آلة فوتوغرافية…؟ أم أكثر من ذلك، علاقة عشق وهوس وتكوين مستمر وانفعال ورباط وثيق..؟  وكيف يرى الفوتوغرافي الفوتوغرافيا في زمن صارت الصورة الفوتوغرافية أكثر انتشارا وأكثر استعمالا…؟؟

من خلال حوارات فوتوغرافية سنحاول تقريب عالم الفوتوغرافي من خلال خمسة محاور بسيطة جدا لنكتشف أسراره وخباياه لعشقه للفوتوغرافيا.

نستضيف اليوم في الحلقة الثالثة والعشرون من حوارات فوتوغرافية، الفنان الفوتوغرافي يوسف كطوش فنان فوتوغرافي شغوف بالفوتوغرافيا يطور أدواته تدريجيا، فهو يعتبر نفسه أن بحاجة إلى المزيد من العمل الدؤوب لرفع مستواه الفني والتقني حتى يمكنه أن يصير من أحسن الفوتوغرافيين في الوطن، وحتما سيصل مادام طموحه كبير ويمتاز بعزيمة قوية.

الحسن_الكامح

حوارات_فوتوغرافية

 

  • ورقة عن الفنان الفوتوغرافي يوسف كطوش: 

–  من المغرب يبلغ من العمر29 سنة 

– حاصل على دبلوم تقني في الصناعة الميكانيكية.

– شارك في عدة مسابقات فوتوغرافية.

– نال الرتبة الثانية في مسابقة تصوير المعمار التي نظمتها جمعية مغرب الصورة 

-شارك في معرض الصور من طرف جمعية مزاكون بالجديدة

  • البداية الأولى مع آلة التصوير أو مع الفوتوغرافيا (أول آلة تصوير وأول صورة)

بدايتي مع الصورة، ابتدأت مع السفريات التي أقوم بها من حين لحين،فكانت العملية مجرد توثيق لتلك اللحظات، وذات يوم اشتريت أول كاميرا من نوع نيكون .D3100

بطبيعة الحال لم أكن افهم أي شيء عن قواعد التصوير فقررت أن أتعلم. 

أول مرة رافقت فيها عشاق التصوير كانت من سنة 2016 مع جمعية مغرب الصورة في حصة تدريبية بالدار البيضاء فأعجبتني كثيرا ومن ذلك الحين وأنا أصور لقطات جميلة من سفرياتي .أول صورة التقطتها كانت للطبيعة، وطبعا فرحتي كانت عظيمة.

  • كيف ترى الفوتوغرافيا؟

 

الفوتوغرافيا بالنسبة لي عالم جميل لا مثيل له،  الفوتوغرافيا عشق يجعلك تنظر إلى الحياة نظرة غير عادية، الفوتوغرافي يتحاور مع الآخر من خلال الصورة الذي يلتقطها، الفوتوغرافي يستطيع أن يعبر عن فرحه أو حزنه من خلال صوره ويشارك الآخرين أيضا إبداعاته. 

 

 

  • ما هي طموحاتك وأمنياتك الفوتوغرافية؟

 بالنسبة لطموحات فهي كثيرة:

  •   أن أطور مهاراتي الفنية والتقنية في عالم الفوتوغرافيا، وأحتك أكثر مع الفنانين الفوتوغرافيين المتميزين على الصعيد الوطني والعالمي.
  •   أن أتعلم أطور مستواي الفني التقني من خلال الورشات والاحتكاك بالآخرين، ولا يمكن تطوير تجربتي إلا بالممارسة المستمرة، والاستفادة من التجارب الأخرى الغنية التي تدفع بالفوتوغرافيا إلى الأمام. 
  •   أن أصبح من بين أحسن الفوتوغرافيين في الوطن، 
  •   أن أساهم في نشر الفوتوغرافيا في بلدي.
  •   أن زرع شغف وحب الفوتوغرافيا في عشاق هذا الفن الرفيع.
  •  أن أشارك في معارض فوتوغرافية وطنية ودولية.
  • مؤخرا بدت ظاهرة معالجة الصور بالفوطوشوب أو غيره من برامج معالجة الصور، ما رأيك؟

  

رأيي فن ظاهرة تعديل الصور بالفوتوشوب أو غيره، بكل صراحة لقد أصبح الآن استعماله شيء ضروري عند الفنان الفوتوغرافي حتى يتمكن من إخراج صورة فنية جميلة، لكني ضد المبالغة في التعديل حتى تصبح الصورة مشوهة لا تمت بأية علاقة أو صلة بالصورة الأصلية التي التقطها في الأول بعدسته. ليبقى التعديل مجرد روتوشات على الصورة.

 

 

عن الثقافة أنفو

الثقافة أنفو مجلة ثقافية الكترونية تعنى بشؤون الفكر و الفنون تسعى أن تكون حاضنة ابداعية حرة وهي ترحب بجميع مساهماتكم وفق الشروط التالية المواد المرسلة بغرض النشر تكون ذات بعد إبداعي ومعرفي ثقافي فني وإنساني متميز. أن تكون المواد جديدة وغير منشورة سابقا. cultureinfo10@gmail.com ترسل المواد على البريد الإلكتروني للمجلة وتكون مدققة لغوياً إن أمكن المواد المنشورة تعبر عن آراء أصحابها.